Pour un Front islamique de Liberation du Maroc


Les grands ne sont grands que parce que nous sommes à genoux: Levons-nous
United We Stand, Divided We Fall - Know Your enemy - Act Now! Tomorrow it will be too late

حركة التضامن الفعلي
 مع إنتفاضة إفني
- المنظمة الديمقراطية للتعليم - المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف -
- اللجنة المحلية لدعم ضحايا ومعتقلي اكادير -  اطـــــــاك المغرب -
- الكونفدرالية الديمقراطية للشغل  - النقابة الوطنية للصحة العمومية -
- قافلة التضامنمع افني - تقرير مهم عن سيدي افني -
-
مازال الطغيان مستمر في مغرب محمد السادس -
رسالة مفتوحة الى محمد السادس

333ا1
النساء المغربيات يقاومن ببسالة في إنتفاضة إفني المجاهدة

Sous la répression monarchique, la brave ville d'Ifni continue à résister et reste mobilisée: Le 12 juin 2008, une grève générale a été décrétée dans toute la ville. Le travail s'est arrêté, les magasins sont restés fermées. A deux reprises, les femmes, bravant la répression policière, sont sorties dans les rues pour  manifester, toutes en noir -en signe de deuil- avec comme seule  protection le sale drapeau du makhzen.
Under the monarchic repression, Ifni still resists: 12/06/2008 a general strike was observed in the whole town. Nobody was working, shpos were closed. But the street were not empty . A great number of women, all in black, went out twice in demonstration, protected just by the just "makhzen" banner.

 المنظمة الديمقراطية للتعليم
 تعبرعن تضامنها مع سكان
 آيت باعمران و سيدي إيفني


 

 

Zone de Texte: المنظمة الديمقراطية للشغل
المنظمة الديمقراطية للتعليم
المكتب الوطني
 

  

 

 

بـيان تضامني

     المنظمة الديمقراطية للتعليم

    ü تعبر عن تضامنها الكامل مع قبائل آيت باعمران وساكنة مدينة سيدي إيفني

    ü تدين القمع الهمجي الذي تعرضت إليه ساكنة سيدي إيفني المناضلة

    ü تستنكر استمرار انتهاك حقوق الانسان والإجهازعلى الحريات العامة

    ü تطالب بفتح تحقيق نزيه حول المجازر والانتهاكات الجسيمة التي عرفتها هذه المنطقة

على إثر الحملة القمعية الوحشية المتمثلة في التقتيل والتنكيل والاقتحامات اللاإنسانية لحرمات البيوت التي تعرضت إليها قبائل آيت باعمران المناضلة وساكنة مدينة سيدي إيفني المجاهدة فجر يوم السبت 07 يونيو 2008 والتي نجم عنها اعتقالات بالجملة وعدد من الجرحى وسقوط ضحايا في صفوف المحتجين ضد سياسة التفقير والتهميش والإقصاء الاجتماعي التي ترزخ تحت وطأتها لمدة عقود من الزمن هذه المنطقة وقبائلها المعروفة بنضالها وجهادها المرير ضد الاستعمار، وبعد الوقوف مجددا على استمرار انتهاك حقوق الانسان والإجهاز على الحريات العامة وفي مقدمتها الحق في التظاهر والاحتجاج السلميين، فإن المنظمة الديمقراطية للتعليم:

ü تعبر عن تضامنها الكامل واللامشروط مع قبائل آيت باعمران المجاهدة وعموم ساكنة مدينة سيدي إيفني وتحيي عاليا نضالاتها واحتجاجاتها المشروعة ضد سياسة التفقير والتجويع والإقصاء الاجتماعي التي ستؤدي لامحالة إلى اتساع دائرة الاحتقان الاجتماعي وإذكاءئه؛

 ü تدين بشدة مظاهر القمع الوحشي والقتل العمد والاعتقالات التعسفية واقتحام المنازل وترهيب وترويع الأطفال واستباحة النساء وتعنيفهم وحجز الممتلكات الخاصة بالمواطنين التي تعرضت إليها ساكنة سيدي إيفني، الشيء الذي يؤكد مجددا زيف الشعارات المرفوعة من قبيل دولة الحق والقانون والانتقال الديمقراطي وطي صفحة سنوات الرصاص والتي أصبحت ضربا من الخيال؛

  ü تستنكر استمرار انتهاك حقوق الانسان والإجهازعلى الحريات العامة وفي مقدمتها حرية الرأي والتعبير والحق في التظاهر والاحتجاج السلميين معتبرة هذا التدخل البربري متنافيا مع دولة الحق والقانون واحترام حقوق الانسان؛

  ü تطالب بفتح تحقيق نزيه حول المجازر والانتهاكات الجسيمة التي عرفتها هذه المنطقة مع إنزال أشد العقوبات على المسؤولين والمتورطين في ارتكاب هذه الجرائم الوحشية واللإنسانية التي تتنافى جملة وتفصيلا مع إحقاق مجتمع دولة الحق والقانون واحترام حقوق الانسان الذي يصبو إليه الشعب المغربي؛ 

   ü تنبه الحكومة إلى خطورة الأوضاع الاجتماعية المتردية لفئات واسعة من الشعب المغربي وتطالب بالإسراع بمعالجة الوضع الاجتماعي بشكل عادل ومنصف بعيدا عن المقاربة الأمنية التي من شأنها أن تذكي الحركة الاحتجاجية وتوسع من دائرتها وتلهب نار الغضب والاستياء الشعبي خصوصا بعد فشل الحوار الاجتماعي وهزالة المقترحات الحكومية. 

المكتب الوطنيللمنظمة الديمقراطية للتعليم

الرباط، في:08 يونيو 2008.

 

 
 
المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف

 بيـــان

 أطلت علينا من جديد وقائع 65-81-84 و90 من خلال التدخل المفرط   في العنف للقوات العمومية ضد احتجاجات المواطنين بسيدي إيفني.

 لقد اختارت الدولة سياسة التدبير الأمني المستند إلى المذهب" العنيكري " القائم على القمع   في مواجهة المطالب المشروعة للساكنة المحلية.

 إطلاق الرصاص المطاطي، الهراوات، انتهاك حرمات المنازل، سرقة وإتلاف الممتلكات، التحرش الجنسي بالنساء، عشرات المصابين كلها أساليب تمت استعادتها من زمن الرصاص لقصم ظهر وتركيع الباعمرانيين.

 إن المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف واعتبارا لواجبه في الدفاع على عدم تكرار الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان:

- يدين الاستعمال المفرط وغير المتناسب للقوات العمومية تجاه المواطنين؛

- يؤكد على الحق المشروع في التظاهر السلمي وفق المقتضيات القانونية الضامنة والمرسخة لهذا الحق؛

- يحذر من الميل الواضح إلى التراجع عن إرادة طي زمن الانتهاكات؛

- يطالب بفتح تحقيق عاجل للبحث في مسلسل اتخاذ القرار الأمني محليا ومركزيا والذي أدى إلى حوادث القمع في سيدي ايفني ومحاسبة المسؤولين عليه؛

- يطالب البرلمان باستعمال سلطاته الرقابية ومسائلة الحكومة على التعاطي القمعي مع الاحتجاجات الجماعية لساكنة المنطقة.  

المكتب التنفيذي

الدار البيضاء في 10 يونيو 2008

 

 

 

 

 اللجنة المحلية لدعم ضحايا ومعتقلي
اكادير

أحداث سدي افني
 بيان للرأي العام  

إن الهيئات السياسية والنقابية والحقوقية ومنظمات المجتمع المدني المجتمعة بتاريخ  09/06/2008 على إثر الأحداث المأساوية التي شهدتها مدينة سدي افني  صبيحة يوم السبت 07/06/2008 والتي عرفت تدخلا عنيفا لمختلف قوات الأمن  في مواجهة مواطنات ومواطني  سدي افني ، استعملت فيها القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي لتفريق المتظاهرين .

وبعد استحضارها لخطورة الأفعال المرتكبة من طرف الآلة القمعية للأجهزة الأمنية ، وخلفيات هجومها  الهمجي والوحشي ، الذي لم يستثني  لا الأطفال ولا الشيوخ والعجائز ، حيث استباحوا حرمات الناس ، وتمت مداهمة منازلهم ونهبت أموالهم ، وتم التحرش بنسائهم ، لا لشيء سوى أنهم طالبوا بطرق سلمية بحقوقهم ، وتحقيق بعض مطالبهم ذات الطابع الاجتماعي ، والمتمثلة في رفع التهميش عن المدينة ، وتوفير فرص الشغل وتنفيذ الوعود السابقة .

وعوض أن يستمع المسؤولون  في أجهزة الدولة لهموم المواطنين والاستجابة لمطالبهم التي ما عادت تحتمل التأجيل ، اختاروا مرة أخرى تحريك الآلة القمعية ، ونهج المقاربات الأمنية الفاشلة التي تتنافى مع كل الشعارات الفارغة للعهد الجديد.



تعلن للرأي العام المحلي والوطني والدولي ما يلي :

 

-   عن تأسيسها للجنة المحلية لدعم ضحايا ومعتقلي أحداث سدي افني .

-   تضامنها المطلق ودعمها الا مشروط مع كل ضحايا ومعتقلي أحداث سدي افني وكل ساكنتها

-   إدانتها الشديدة ورفضها لكل الأساليب القمعية والهمجية المعتمدة من طرف المسؤولين للإلتفاف على المطالب المشروعة لساكنة سدي افني .

-   مطالبتها بالسراح الفوري لكلي المعتقلين والكشف عن المفقودين.

-   مطالبتها الجهات المسؤولة في الدولة للكشف عن كل الحقائق التي تحاول إخفاءها ، وتشكيل لجنة تحقيق مستقلة لإجلاء الحقيقة وتحديد المسؤولين المباشرين عن هذه الاعتداءات والانتهاكات الجسيمة التي تعرضت لها ساكنة المدينة ومعاقبتهم .

-   تعبر عن إدانتها للتعامل المتخلف والمتحامل للإعلام الرسمي مع هذه الأحداث.

-   مطالبتها بالإسراع في رفع التهميش عن مدينة سدي افني المنكوبة وذلك بالاستجابة للمطالب المشروعة للمواطنين ورد الاعتبار لهم .

-   توجه نداء إلى كل الديمقراطيين وكل الأحرار للمساهمة في الدعم المادي والمعنوي مع الضحايا والمشاركة المكثفة في البرنامج التضامني الذي تعتزم القيام به.

-   تعلن أنها ستنظم " قافلة التضامن " إلى مدينة سدي افني المنكوبة يوم الأحد 22/06/2008 تعبيرا عن تضامنها مع الضحايا و لرفع الحصار الأمني والرهيب المضروب على المدينة.

حرر باكادير:

09/06/2008

 

 اطـــــــاك المغرب

 في مواجهة العولمة الليبرالية
عضو الشبكة العالمية لالغاء الديون

من أجل مشاركة واسعة في القافلة الوطنية
  للتضامن مع جماهير افني يوم الاحد 15 يونيو

تعيش مدينة افني منذ فجر السبت 07 يونيو حالة حصار كلي لقوى القمع لاصوات الجائعين فيها ، وفق خطة امنية الهدف منها تطبيق فصل جديد من فصول الارهاب المخزني ، حيث تتضمن اهم بنوده ، المعاقبة الجماعية لساكنة ارتبطت بملف مطلبي ، مضمونه الوحيد رفع واقع " الحكرة " على جماهير مدينة مهمشة اسمها سيدي افني .

إنها هجمة تم فيها اقتحام المنازل، اعتقالات عشوائية، احتجاز أسر المناضلين، التهديد بالاغتصاب،استعمال القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي، وتوج بطائرات الهيلكبتير لتمشيط الجبال المجاورة للمدينة من المناضلين المطاردين.

 إنه الرد الوحيد الذي وجدته الدولة للاستجابة لمطالب سكان مدينة سيدي إيفني، إنه رد على مطالب المهمشين الذين رفضوا الزبونية في التشغيل، و رفضوا احتكار القلة للخيرات السمكية للمدينة، ورفضوا البطالة و التهميش، فدافعوا عن حقهم في الشغل و عن الكرامة، دافعوا عن تحقيق الوعود التي انتظروا تفعيلها منذ .2005

لأجل هذا  و لكل ما وقع إيفني ، ندعو كل القوى الحية من أحزاب، نقابات، جمعيات، مناضلين و فاعلين؛ إلى المساهمة في القافلة التضامنية للاحتجاج و التنديد بهذه الهجمة، و إلى نصرة نضالات ساكنة إيفني، بدءا من إصدار البيانات، المراسلات للمسؤولين ، الفضح المحلي و الدولي، تنظيم العرائض، مرورا بتنظيم أنشطة تضامنية شعبية بكل المناطق...إلى تنظيم وقفات و مسيرات و مهرجانات خطابية.

فلنناضل من اجل ايقاف الحصار الارهابي لافني ومناضليها ولاجل اطلاق سراح المعتقلين وايقاف الملاحقات ...
بالوحدة والتضامن .. لي بغيناه يكون يكون

تقرير مهم عن سيدي افني

 

كلمة لا بد منها
 

Entrée d'une habitation de Sidi Ifni enfoncée et vandalisée
par les policiers terroristes du régime du PD Mohamed VI

قافلة التضامن تشد رحالها الى افني

يوم السبت و الاحد القادم  14و15 يونيو 2008

 

الى كل المناضلين ..

الى كل من نتقاسم معهم هم هذا الوطن …

لم يستطع تحالف الباطرونا و النظام السياسي بالمغرب لجم غضبه حينما جلس يعد نتائج سياساته الفاشية:  اتجاه كل  الفقراء و المعدمين ..اتجاه اولئك الدين غرر بهم باكاديب ووعود كان الزمن والواقع وحدهما كفيلان بضحضهما ، اولئك الدين وجدوا انفسهم لا حاضر لهم ولا مستقبل  سوى خيار الاحتجاج … لم يستطع فك الحصار باجابات عملية لستة مطالب الا انه استطاع تشديد الحصار باجابات دموية يعتقد ان الوانها الحمراء ستسحب الصوت من حناجر المحاصرين ..

لم يتمالك هدا النظام العريق الاظطهاد والقمع نفسه بزعامة تحالف الارهاب ( العنيكري ، بنسليمان ،وشكيب بنموسى ) امام خسارة مليارات، فرد على محاصرة المحتجين للميناء بحصار مدينة باكملها ..موظفا احدث المعدات العسكرية و الامنية في مواجهة اصوات جائعة و ملامح متبقية من سمات البشر على وجوه ساكنة افني المهمشة ..فهو لا يرى مانعا في ضخ الميزانيات العامة ادا ما ارتبط الامر بالدم و القمع لكنه يثور ادا ماربتط الرفع من الميزانيات العامة في المرافق الاجتماعية ..

لم يستطع هدا النظام البائس ، ان يضمد جراح هدا الشعب بعد مجازر الريف و البيضاء وفاس ومراكش ووو..ويطوي صفحة الماضي حتى هاجت انيابه ، مهينا الطفل ومزدريا الشيخ و النساء و الشباب وكل من وجده حاجزا امام مراكمة ارباحه مقابل تجويع البقية المتبقية من هدا الجيش العرمرم من ابناء الفقراء …حقا لقد اهين الشعب المغربي في احداث افني كما اهينت بناتنا الطالبات حينما كنا يهرولن شبه عاريات من بطش القمع في احداث 14ماي الماضي بالحي الجامعي بمراكش، حتى انهن لم يتاتي لهن استكمال لباس ملابسهن  …

 واعتقد النظام  ايضا و للحظة، ان هدا الشعب الغارق في صمته ، قد يصدق بوق الاعلام المفضوح و الخطب المثيرة للغثيان ..ونسي ان التاريخ علمنا ان حرامييها لن يكونوا ابدا حاميها ، بل حاميي مصالح طبقتهم وفقط ، وان الحديث عن حقوق الانسان و الدساتيرالممنوحة ،وعن لغة العهد الجديد و المفاهيم الجديدة للسلطة تتبخر لدى مانحيها  حينما يتهدد  الجوع مصالحها ،فتضحة المروحيات و الكلاب و الوان رجالات القمع رمزا لا يحتاج الى شفرة لفهم مهماتها ، وكأن التثار مر من هنا يوم 14 يونيو بافني وقبلها بصفرو وبينهما بجامعة القاضي عياض مركش …نسي ان التاريخ يعلمنا ان ثقافة حقوق الانسان قد تدرس في جامعات النظام الراسمالي الا انها تداس عند اول امتحان في سجون ابوغريب كما ديست في درب مولاي الشريف ..

هل سيحاسب هدا النظام السياسي نفسه على مجازره يوما ؟ هل يحق لنا ان ننتظر منه المحاسبة ؟ هل يحق لنا ان ننتظر منه درف الدموع  تعاطفا معنا ، وهو الدي جند جرائده لتحرض كل صوت جبان بوصف المحتجين في افني بالانقلابيين ووو…وهو من ابان عن جهل لايعادله جهل في شخص وزيره الاول عند انكر اي حدث يدكر ، وعلى يمينه احرزني المتغني بدولة الحق والقانون وقبلهما البصري الحريص على دولة الاستقرار من منظوره ؟؟؟

الا يحق لهدا الشعب ان يحتج حينما تحاصر مياهه ، وقوته اليومي ، وتستنزف امواله في مشاريع وهمية ، وتهرب الى الخارج وتبدر و تسرق ووو…وتخوصص حتى المرافق العمومية المجانية التي من خلالها يستطيع الابقاء على شيئ اسمه تعليم وصحة وسكن ووظيفة عمومية …

لا اعتقد ان الاجابة تخفى على احد ،فإن دولة تتلدد بضرب امراة واحتجاز قاصر و تعديب معتقل بسادية مفرطة و التنكيل بشيخ كهل ، واقتحام بيوت بطرق صهيونية ووو…لا تستحق منا غير وصفها بالمريضة ودوائها في رفض امراض ديمقراطيتها المزيفة ، في رفض اشكال التعديب الغائر في القدارة من تدويب لجثة الشهداء الى الاغتصاب الى فقع الاعين الى كسر الايادي ، الى القتل العمد، الى الدفع بالانتحار الجماعي عبرقوارب الموت ، الى تعاطي المخدرات و الادمان ، الى الموت البطيئ في مصحاتنا وحتى لنقل خارجها في انتظار مجانية ابيدت بقرار حكومي ..

 

ايها المناضلون المناضلات

ابناء هدا الشعب الرافض للابقاء على تجويعه وحرمانه من الاستقرار

 

سنتوجه غدا اوبعد غد ..بعد لحظات الى افني …لا نحمل سلاحا يخافون دويه ، ولا مفاتيح سليمانية لفتح ابواب افني المغلقة من طرف النظام ، انما فقط سنحمل اصواتنا ، ولوائح جرائمهم ، و ايادينا الملوحة الى ساكنة افني لنقول لهم اننا معهم ..لن نحمل الا الحقيقة ، معلين اصواتنا الى المناضل ابراهيم بارا ورفاقه ، لازاحة الاكاديب حوله، لنقول لهم ان هؤلاء مسؤولون في منظماتنا الجماهيرية ، وان كان لا بد من المسائلة فلنسائل من اوصل هدا البلد الى ضفة الخراب ، ولنسائل من منعوا "بارا " ورفاقه  وكل شباب افني المستقبل الآمن من العطالة و الفقر ،ولنقول لهده المسخرة من التصريحات المقرفة في التحايل الالف بائي على عقول المواطنين ، اما كفاكم رفض الشراع لانتخاباتكم ولزوياكم البرلمانيةولحكومتكم الغير المعنية بالامنا .. ليست العطالة و الجوع و الفقر استقرارا كما يصفها الفاسي الدي قتل امال ضحايا  النجاة ،انما الاستقرار في مغرب اخر ممكن ، يسائل فيه كل مسؤول عن تجاوزاته …ومرة اخرى …

يوم السبت و الاحد ..يوم للمغاربة و يوم لرفضنا مغرب السجون و التعديب

و المطاردات في الجبال …يوم لساكنة افني

 

في اجتماع بمقر
 الكونفدرالية الديمقراطية للشغل

 يومه الخميس 12 يونيو 2008 وعلى خلفية الأحداث الأليمة التي شهدتها مدينة سيدي افني اجتمع ممثلوا الهيآت التالية :

·        حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي .

·        النهج الديمقراطي .

·        اليسار الاشتراكي الموحد .

·        المؤتمر الوطني الاتحادي .

·        الكونفدرالية الديمقراطية للشغل /النقابة الوطنية للتعليم .

·        الجمعية المغربية لحقوق الإنسان /فرع تيزنيت .

وقد تقرر تنظيم قافلة تضامنية مع ساكنة سيدي افني يوم الأحد 15 يونيو 2008 حيث ستكون الانطلاقة على الساعة التاسعة صباحا من المقر الكونفدرالي في اتجاه مدينة سيدي افني تحت شعار :

-    من أجل فك الحصار على ساكنة سيدي افني ورفع حالة الاستثناء عن المنطقة –

وللمزيد من المعلومات يرجى الاتصال ب   :     062173065

                                                            067925131    

                                                            078999133
                                                            065739930

 

الكنفدرالية الديمقراطية للشغل

النقابة الوطنية للصحة العمومية

المكتـــــــــــب المحــــــــــــلي

        وجــــــــدة

 

                                                     بيــــــــــــــــــــان تضامنـــــــــي

 

عرفت مدينة سيدي افني هجوما قمعيا عنيفا من طرف قواة القمع وذلك فجر يوم السبت 07 يونيو 2008 استهدف في البداية المواطنين المعتصمين أمام الميناء ليمتد الى كل مناطق المدينة وأحيائها ، وقد تم استعمال القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي وطائرات الهيلوكبتر وتم اقتحام البيوت وتعريض قاطنيها للاهانة والعنف ومحتوياتها للتلف وظل العنف والاعتقال العشوائي سيدا الموقف مما دفع بالمواطنين الى اللجوء الى الغابات المجاورة هربا من البطش.

وقد جاء هذا الهجوم ردا على الحركة النضالية التي دشنها سكان المدينة بعد أن ياسوا من الوعود الكاطبة المقدمة لهم خلال الحوارات السابقة ومن أجل مطالب اجتماعية بسيطة(خلق مناصب شغل لصالح سكان المدينة واستفادتهم من خيرات المنطقة، توفير الاطر الصحية الضرورية وتحسين جودة خدمات القطاع ومجانيتها،اتمام أشغال الميناء...........)

ونحن في المكتب المحلي للنقابة الوطنية للصحة العمومية/ك- د- ش بوجدة نعلن:

  • ادانتنا للتدخل القمعي الذي استهدف سكان المدينة
  • ادانتنا لكل أشكال العنف المادي والمعنوي الممارس في حق المواطنين
  • مساندتنا المطلقة لنضالات ساكنة مدينة سيدي افني وكل الجماهير الشعبية على امتداد خارطة الوطن(بوعرفة،طاطا،خنيفرة...........)

ونطالـــــــــــــب:

  • بسحب قواة القمع وكل مظاهر العسكرة بفضاء المدينة ومحيطها
  • رفع الحصار المضروب على المدينة والسماح بالتنقل من والى المدينة بكل حرية
  • اطلاق سراح كل المعتقلين وتوقيف كل المتابعات
  • محاكمة المسؤولين على العنف الذي مورس في حق المواطنين
  • الاستجابة الفورية لمطالب ساكنة المدينة

               المكتب

1

تقرير " أطاك المغرب" عن سيدي افني

3/06/2008

 جماهير افني
 راية الكفاح ضد التهميش الاجتماعي  والقمع البوليسي

واكبت اطاك المغرب أحدهث النضال الاجتماعي لجماهير افني/ايت باعمران منذ انطلاق شراراتها الأولى في 2005 . وبعد تأسيس مجموعة محلية لاطاك المغرب في 2006 أصبحت الجمعية فاعلا رئيسيا في تطوير الحركة الاحتجاجية والإسهام إلى جانب الإطارات المناضلة محليا في بناء حركة شعبية للنضال  من اجل المطالب الاقتصادية والاجتماعية للساكنة .

على أساس هذه المواكبة المستمرة ، كان طبيعيا أن تكون اطاك المغرب ، مباشرة بعد القمع الهمجي ليوم السبت 07 يونيو 2008 ، من بين الإطارات التي عملت على ضمان أوسع حملة إعلامية لتتضامن مع ضحايا القمع ، ومن اجل فضح الجرائم الرهيبة المرتكبة في حق الجياع المحتجين من اجل كرامتهم .

ومن اجل تفعيل التضامن الميداني ، خاصة وان اطاك المغرب وجمعية المعطلين هما الاطاران اللذان نالا أوسع حملة دعائية مغرضة من طرف الدولة وازلامها الاعلامية لإظهارهما بصورة الجمعيات المتطرفة والمشاغبة ، لذلك عملت اطاك المغرب على ايفاد مناضلي المجموعات المحلية القريبة جغرافيا من افني ، كما أوفدت احد أعضاء السكرتارية الوطنية للوقوف على حقيقة الأحداث وتفاصيل همجية السبت الأسود . فكان هذا التقرير خلاصة زيارة وفد اطاك المغرب للمنطقة .

من البديهي توضيح أن تقرير اطاك المغرب لن يكون إخباريا محكوما بمنطق السعي لمعالجة الجروح بقدر ما سيكون محكوما بهاجس تحليل مستوى الحركة الجماهيرية وسبل تقويتها بعد الضربة القمعية للسبت الاسود .

سياق الاحداث :

 منذ 2005 تاريخ انطلاق شرارة النضال الجماهيري بافني حيث عرف مجموعة من الوقفات الاحتجاجية والمسيرات الشعبية التي كانت ملحمة 07 غشت احدى محطاتها التاريخية ، استمرت هذه الحركة دون توقف طيلة هذه المدة حيث عرفت محطات نضالية حول العديد من الملفات المطلبية :

-  مجانية الصحة وجودتها

- النضالات من اجل الشغل

-  معركة مقاطعة الانتخابات البرلمانية شتنبر 2007

 معركة التعويضات الاجتماعية لذوي الحقوق من عائلات ضحايا  المرحلة الاستعمارية .

ان ما يفسر تصاعد وتيرة الاحتجاجات الشعبية هو التعامل السلبي للدولة المغربية مع الاحتجاجات حيث امطرتهم بوابل من الوعود التي لم تعرف طريقها الى التنفيد . كان آخر الوعود هي المشاريع المدشنة بمناسبة الزيارة الملكية .

ونتيجة لاستمرار سياسة الدولة التي ظلت طيلة ثلاث سنوات تجمع بين التعامل القمعي والوعود الزائفة كان من الطبيعي استمرار النضالات الشعبية وتصاعدها .

 

تفاصيل الحركة النضالية وقمعها :

 

عرفت الحركة الاجتماعية بسيدي افني وافدا جديدا في نهاية ماي 2008 تمثل في حركة نضال جديدة لفئة واسعة من العاطلين عن العمل او من الذين يمارسون اعمالا هامشية في الميناء . كانت حركة العاطلين هذه تعبيرا عن نضج جزء اساسي من الشبيبة التي التحقت بالنضالات منذ ملحمة 07 غشت 2005 واكتسبت تجربة نضالية مكنتها من بناء حركة خاصة بها سرعان ما ادت الى تاجيج وغليان المدينة بكاملها نحو اعادة استئناف النضال حول المطالب الخمس التي تبلورت منذ 2005 . واليكم تفاصيل يوميات الاحداث وكيف تطورت حتى احداث السبت الاسود :

 

  • الجمعة 30 ماي

-          قرعة بالبلدية حول 8 مناصب من فئة الاعوان السلم 1 (+اربعة مناصب غير خاضعة للقرعة فوتت بشكل مشروع عبر اتفاق مع نقابة البلديات كدش وهي حالات استبدال ارامل او ابناء مكان ابائهم او ازواجهم المتوفين والذين كانو موظفين بالبلدية ) . تقدم للقرعة حوالي 100 طلب . مرت القرعة وخلقت نقاشا في اوساط الشباب الغاضبين .

-          ترافق جو الغضب هذا مع رواج كبير في هذه الفترة بميناء افني مما لعب محفزا مباشرا للاستياء وهدفا لتفجير هذا الاخير : ثروات سمكية هائلة كل يوم ونحن هنا في البطالة والجوع .. هذه هي الالفاظ السحرية التي جمعت عشرات الشباب في البداية ليقومو بوقفة احتجاجية بالشارع بعد انتهاء القرعة ثم عفويا في نقاشات تلك الوقفة الاحتجاجية تبلورت بسرعة فكرة اغلاق طريق الميناء والاعتصام امامه . هذه الفكرة تم حسمها بسرعة فتوجه الغاضبون الى المكان المقرر وبدأو الاعتصام حيث اوقفوا 83 شاحنة محملة بالانشوبة والسردين .

-          الشريحة الاجتماعية المعتصمة : عاطلو الميناء + العاطلون الاخرون  كلهم دون شهادات

-          العدد : الانطلاقة اكثر من 100 شخص واصبحت في تصاعد في اليوم الثاني .

-          مواصفات هذه الشريحة النفسية والاجتماعية : شريحة اجتماعية تعتبر العصب الاساسي للنضالات منذ 2005 وهي الشريحة التي تلعب الدور الاساسي في مهام التعبئة المباشرة في الاحياء وهي ذات دور حاسم في الدفاع الذاتي الجماهيري اثناء هجوم القوات القمعية . وباعتبارهم شبابا عاطلين بدات تتبلور في اوساطهم فكرة انهم  فقط وقود وأدوات يستفيد منهم الاخرون وهم يعنون بذلك المعطلين حيث ان هؤلاء لهم جمعيتهم ويحصلون على مكاسب يقتسمونها فيما بينهم . على اساس هذا الاحساس النفسي بدات بلورة هذه الحركة لتكون معبرا عنهم بشكل مستقل دون تدخل من احد .

  • السبت 31 ماي :

-          في الصباح حضرت جمعيتا اطاك والمعطلين للنقاش مع هؤلاء . تفهم المعطلون انتقاداتهم ووصلو الى خلاصة : تواجد المعطلين او اطاك او غيرهم في الاعتصام كمتضامنين لكن دون أي تدخل في القرارات + خلق قنوات للاستشارة والتوجيه فيما بينهم .

  • الاحد 01 يونيو

 

-          اثمرت النقاشات التوجيهية للاعتصام عن ضرورة تجاوز العفوية من اجل تنظيم جيد . لذلك تشكلت اللجن التالية : لجنة الدعم المالي +لجنة الاعلام+لجنة التغدية+لجنة اليقظة .

  • 02 يونيو

-          السلطات تطالب بالحوار مع المعتصمين عبر خليفة الباشا . نوقشت المسالة ديموقراطيا بالاعتصام وتم قبول الحوار . هنا طرح النقاش حول المضمون المطلبي لهذه الحركة العفوية وبعد النقاش الجماعي تمت بلورة المطالب التالية :

o       تسليم بطائق الانعاش الوطني للعائلات الفقيرة

o       بناء وحدات صناعية بالمنطقة لتوفير مناصب شغل للشباب

o       بناء معهد التاهيل البحري ليستفيد منها المعتصمون وامثالهم

o       بناء معهد التاهيل المهني

o       تسليم الفاسيكو (اوراق البحر او الدفتر البحري) للشباب العاطلين ليتمكنو من العمل في مراكب الصيد

o       تعميم الميزان الالكتروني بالميناء والعمل الفوري به

o       التحقيق في الفساد السائد في الميناء (ANP+ONP  )

o       منح رخص الصيد التقليدي للعاطلين (شخص لكل رخصة ولس 3 اشخاص كما تم في السنة الفارطة)

o       منح كوطا من رخص الصيد الساحلي لابناء المنطقة

o       تنفيذ المشاريع المدشنة على الورق في الزيارة الملكية (الواد الحار+الكهرباء+الطرق) رغم تفاهة هذه المشاريع اصلا .

o       اضافة من طبيعة الحال الى المطالب الخمس المبلورة منذ 2005 والتي تشكل خلفية مرجعية .

-          الحضور : لجنة المعتصمين – والي جهة سوس ماسة درعة –مسؤولين من قوات الامن

-          مضمون الحوار ونتائجه : تمسك الوالي بضرورة فض الاعتصام على اساس الوعد باعطاء بطائق الانعاش للمعتصمين لشهري يوليوز وغشت (بخلفية تفادي النضالات لفترة الصيف) في انتظار بناء وحدات صناعية بالمنطقة لتشغيلهم . امام العرض الهزيل الذي قدمه الوالي وهو مشروط بصيرورة من الترتيبات الادارية ومدة زمنية لترتيب الامر ...الخ فرفضت اللجنة مضمون الحوار رافضة أي نقاش حول رفع الاعتصام دون استجابة حقيقية للمطالب . اللغة البسيطة للجنة المعتصمين المعبرة عن مرارة الواقع كانت كافية لاستفزاز الوالي الذي اعتبر انه تنازل عن كبريائه ليحاور هؤلاء "الزعران" فاستشاط غضبا وخاطبهم : " نحن واجهنا الجزائر التي هي دولة فهل نعجز عن مواجهة كمشة من المشاغبين ؟ "

-          رفض المعتصمون نتائج الحوار وتمسكو بضرورة حوار مركزي مع مسؤولي الدولة بالرباط .

  • الثلاثاء 03 يونيو :

-          بداية تطور تنظيمي ملحوظ للاعتصام وتزايد كمي كان قد بدأ منذ اليوم الثاني فبدأ الرقم يصل ما بين 500 و600 شخص من المعتصمين لكن حوالي الثلث من هذا الرقم يحضر نهارا ولا يبيث في الاعتصام .

-          افواج المتضامنين من المدينة نحو الميناء

-          نظمت بعض الاطارات زيارات "تفقدية للاعتصام" داعية الى رفعه بدواعي "امنية"

-          وضع هندسة جغرافية متقدمة للاعتصام  تكون في مستوى تفادي الضربة القمعية او تسمح بمواجهتها (لجن اليقظة في اعالي الجبل + تنظيم اوقات واماكن  المبيت ... الخ)

-          مسيرات نسائية للتضامن مع المعتصمين بتحريك من مناضلات اطاك المغرب  وجمعية المعطلين وعائلات المعتصمين لاجل اوسع تضامن شعبي يحتضن الاعتصام .

  • الاربعاء 04 يونيو

-          حضر برلمانيان اولهم اشنكلي مستشار برلماني ورجل اعمال معروف بالجنوب وثانيهم عبد الجبار القسطلاني برلماني حزب العدالة والتنمية (الحزب الذي وقف ضد الحركة الاجتماعية منذ 07 شتنبر 2005) .

-          نظم البرلمانيان حوارا مع لجنة المعتصمين وكررا نفس العرض السابق الذي قدمه الوالي واضافا انه في حالة رفع الاعتصام سيضمن القسطلاني حوارا للمعتصمين مع لجنة وزارية .

-          فشل الحوار لانه لم يتضمن أي مكسب للمعتصمين واستمروا بالتمسك بحوار مركزي جدي .

-          تطور جغرافي لهندسة المعتصم حيث اضافة "براكات" في سفح الجبل واعلاه دوما لتفادي سهولة قمع واجتثات الاعتصام .

-          تحول المعتصمين الي سلطة فعلية بالميناء حيث يقومون بالاشراف على الدخول والخروج من الميناء تفاديا لاستعمال بعض السيارات في خطة امنية لتطويقهم .

-          استمرار المسيرات النسائية وتزايد اعدداد المشاركات

  • الخميس 05 يونيو

-          استمرار المسيرات النسائية من المدينة نحو الميناء

-          صدور بيان تضامني من 18 اطار مع المعتصمين

-          عبد الوهاب بلفقيه احد اعيان  ايت باعمران برلماني اتحادي ورئيس لبلدية كلميم يحضر للاعتصام ويسعى لفكه مبررا ذلك بكون الاسماك الفاسدة تشكل كارثة بيئية . وطلب رفع الاعتصام وانه يضمن سفر لجنة الحوار في طائرة خاصة للرباط من اجل حوار مركزي . تبين فيما بعد ان الطائرة المعنية كانت طائرة استطلاع استخباري حامت فوق المعتصم . فشلت مساعي ع الوهاب بلفقيه لان المعتصمين تبين لهم ان الهدف ليس هو الحوار وانما فض الاعتصام لان هذا الاخير يتم طرحه كشرط للحوار وليس نتيجة له .

-          تنظيم لقاء في عمالة تزنيت بتاطير من الوالي حضره المجلي البلدي واعوان السلطة والبرلمانيين وبعض الجمعيات التنموية . هدف اللقاء هو محاولة التاثير على الاعتصام عبر نشر فكرة انهم شرذمة مرفوضون من سكان المنطقة ولا حل سوى القمع لان هيبة الدولة قد مست وصبرها نفد حسب تعبير الوالي .

-          طائرة تحوم في سماء المعتصم بهدف استخباري . استعمل الاعيان هذا المعطى لترويج فكرة ان الطائرة جاءت لحمل لجنة الحوار نحو الرباط وان هؤلاء رفضوا لانهم لا يريدون تقاش المطالب بقدر ما يريدون اثارة القلاقل .

-          المعتصمون يفطنون لخدعة الطائرة والحوار المركزي ويفطنون الى ان السلطات تهيء انزالا قمعيا للهجوم على  المعتصمين

-          حالة استنفار شعبي وتشكيل لجن اليقظة للدفاع عن المدينة ضد قوات القمع

-          اعتصام وتحركات جماعية او عبر مجموعات الى حدود السادسة صباحا تفاديا لمفاجأة قمعية .

  • الجمعة 06 يونيو / السبت 07 يونيو

-          تجمعات شبابية ونسائية احتجاجية في احياء كولومينا وبولعلام الى حدود الثانية والنصف صباحا

-          تم اختطاف الشاب "هشام شارة" بحي كولومينا وتعذيبه . لذلك تجمع الشباب الغاضبون للبحث عن مختطفيه . بدأ الناس بالتجمع في مظاهرة متجهة نحو الكوميسارية في الثانية صباحا لفرض اطلاق سراح الشاب المختطف وهو ما تم لكن بعد خضوعه للتعذيب ورميه في منطقة بعيدة .

·    خطة عسكرية ضد جماهير عزلاء إلا من كرامتها  :

كل من عاين ما وقع يوم السبت 07 يونيو يرى انه محكوم بخطة عسكرية كما لو انهم سيخوضون معركة ضد عدو له ترسانة من الدبابات والصواريخ ، ففيالق جاءت عبر البحر واخرى في المروحيات ، وثالثة تم انزالها في المناطق المجاورة للمدينة فيما تم بشكل استباقي احتلال سفوح الجبال المجاورة للمدينة التي اضحت في وضعية تطويق شامل . خطة عسكرية تبين نفاق مسؤولي الدولة الذين ما فتئو يصرحون بان الامر يتعلق بشرذمة من المتطرفين لا تتجاوز العشرين . فهل يعقل انزال اكثر من 4000 فرد من كل الاجهزة لتطويق 20 او 50 "متطرفا" ؟

-          الرابعة صباح يوم السبت  : ظهور قوات القمع في تامحروشت المجاورة لافني بحوالي 2 كيلومتر

-          وصول قوات القمع الى حي كولومينا والميناء والتقائها مع قوات اخرى جاءت عبر البحر وثالثة تطوق المراكز الرئيسية للمدينة

-          في الخامسة صباحا بدأ الهجوم على المعتصمين بالميناء بموازاة  المداهمات في بعض الاحياء

-          حوالي السابعة صباح السبت عم القمع ومداهمات المنازل اغلب احياء المدينة وبشكل خاص احياء : كولومينا – بولعلام – الكاطع – البرابر – الجوطية – امزدوغ .

-          جوبه هجوم القوات القمعية بمواجهات دفاع عن النفس من طرف السكان في كل الاحياء لكن الكثرة العددية لقوات القمع (اكثر من 4000 فرد) فرض على مئات من الشباب المدافعين عن كرامتهم وكرامة عائلاتهم  الجوء الى الجبال المجاورة بعد مطاردتهم . فقد تم استقدام جحافل كثيرة من مختلف قوات القمع التي حاصرت كل منافذ المدينة، و عملت بكل أساليبها الهمجية من اقتحام المنازل و اعتقالات عشوائية و احتجاز أسر المناضلين و التهديد بالاغتصاب واستعمال القنابل المسيلة للدموع و الرصاص المطاطي...

  • منذ اليوم الاول للهجوم القمعي استمر السكان في تنظيم احتجاجات ومظاهرات للتنديد بالقمع لكنها جوبهت بالقنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي والهراوات وكل الاساليب الهمجية .
  • سبي  مدينة افني على غرار اساليب القرون الوسطى :  

شهادات جميع من التقيناهم تفيد تعرضهم لهمجية لا تميز بين المشاركين في الاحتجاجات وغير المشاركين فيها . فقد تم ضرب حرمات المنازل ومداهمة هذه الاخيرة بل ومداهمة غرف نوم الازواج واهانتهم واخراج بعضهم بلباس النوم الى الشارع . لقد تم سبي المدينة برجالها ونسائها  واعتبار الجميع مستباحا حتى اتمام الغزوة .

  • المداهمات : لا يمكن حتى احصائها اذ تمت مداهمة مئات المنازل بشكل همجي حيث يتم كسر الاواني والخزانات والتلفاز والثلاجات ويتم سرقة كل ما يمكن لليد او الجيب حمله (نقود-مجوهرات-هواتف نقالة ... )
  • تم تحويل اغلب المؤسسات الابتدائية و ثانويتي المدينة الى ثكنات عسكرية وابرزها ثانوية مولاي عبد الله ومدرسة ابن طفيل .
  • الاعتقالات : تم اعتقال اكثر من 300 حسب شاهد عيان تعرض للاعتقال وهو عضو فرع جمعية المعطلين ، يتم تعذيبهم بوحشية اضافة الى الكلام النابي ( اولاد الاسبان – ابناء العاهرات ... الخ ) ثم فرض التوقيع على التزام بالعمل كمخبر . وبعد انتهاء التعذيب يمر المعتقل امام لجنة مكونة من ضباط الامن والقوات المساعدة والباشا اضافة الى عبد الوهاب بلفقيه البرلماني الاتحادي ويتناول هذا الاخير الكلمة ليتشفى و ليوضح للمعتقل انه فوضوي ويجب ان يعود الى جادة الصواب ان اراد مرة اخرى تفادي مثل هذا المصير . وبعد ذلك يطلق سراح المعتقل .
  • الاغتصاب :

-          التقينا مع امرأة تعرضت للاعتقال وحين اوصلوها للكوميسارية قاموا بنزع ملابسها بالقوة وتركو لها التبان فقط ونظرا لكونها امراة كبيرة في العمر اكتفوا فقط بتوجيه كلام نابي و ملامسة اعضاء جسمها بشكل ساخر ، بعد ذلك ادخلوها لغرفة اخرى فوجدت 6 نساء تم نزع ملابسهما بالتمام . قالت لي هذه المراة ان فتاتين من هؤلاء صرحن لها بانهن تعرضن للاغتصاب لكنهما لا يستطيعان البوح العلني بذلك .

-          التقينا بامرأة اخرى افادت انها تعرف فتاة اخرى تعرضت للاغتصاب وعرفتني بهذه الفتاة  لكن نفس المشكل هو عدم القدرة على الشهادة علنيا .

-          رجل اخر مسن افاد بان السيمي بعد مداهمة منزله قاموا باهانة بناته امامه عبر ملامسات اجسامهن بحركات والفاظ جنسية حيوانية اضافة الى السباب و الكلام النابي .

-          بعض الحالات في المداهمات  :

o       العباسي محمد : سرقة الهاتف – تحطيم كل تجهيزات البيث

o       الحاميدي عائشة : سرقة 1400 درهم + تحطيم كل تجهيزات البيث

o       البشير الكازولي : الهاتف + الحلي الذهبية

o       عائلة بوروايس : تحطيم الاتاث المنزلي

  • مليكة البشينة : عضو اطاك المغرب وزوجة كاتب عام اطاك افني المناضل برا ابراهيم  تعرضت لكل اصناف التهديد حيث دخل منزلها صباح السبت  اكثر من 40 من السيمي يفتشونه واخذوا جهاز الحاسوب والاقراص المرنة ثم اخذو اخ زوجها برا علي كرهينة . وبعد "الزيارة" الاولى توالت "الزيارات الاخرى" لاكثر من 20 مرة كان هدفهم الاحباط النفسي عبر التهديدات بالاغتصاب والتهديد باستعمال "القرعة" حتى جن جنونهم يوم الاحد حيث دخلوا غرفة نومها وطوقها ضابطا امن بمسدسين من الجهة اليمنى واليسرى للرأس مع التهديد بالقتل او الاغتصاب "في احسن الاحوال " . اضافة الى تطويق المنزل ومراقبته بشكل مستمر الى حد الآن .

 

  • لائحة اولية للمعتقلين الذين تبث لدينا تعرضهم للتعذيب في كوميسارية الامن الوطني  او المؤسسات التعليمية (خصوصا ثانوية مولاي عبد الله ) :

الحسين فكري

اسماعيل الكنتاشي

خليل الريفي

احمد الزهيد

سعيد الدايح

فارس الدايح

-عبد السلام العوينات

-محمد العوينات

سعيد السمان

مصطفى زربان

ع الله محند

اعراب محمد

احراد حسن

احراد الحبيب

والد الاخوين احراد (شيخ ضرير)

اطبيب ابراهيم

الحسن بهوش

برا علي

كداد الحسن

الحسايني الحسن

قيسا محمد

بوتوغة احمد

ابن بوتوغة

بلغريض علي

اوشن ماجد

الدياني محمدالزاهي منير (معاق ذهنيا)

جيمي احمد

جيمي الحسن

الجعفري عبد الله

العمراني عبد الله

ابراهيم الزهواني

عمر بهوش

ابو صالح

سعيد بوقريبة

المختار الرويكي

العباسي احمد

أبا بوجمعة

اعبيدة

الحسين بزيو

جمال المجاطي

الفكراوي

عمر اوبلخير

اشنيض موسى

 الوحداني محمد

الوحداني عزيز

بوفاين احمد

<حسن أغربي

مخيليف فيصل

خليل الزين

الراضي زين العابدين

<منير زكرياء

ع الرحمان بن احمد

ع اللطيف مكيزة

الغاتي بوشعيب

  • المتابعون في حالة اعتقال لدى محكمة الاستئناف باكادير :

-          محمد الوحداني

-          بوفيم احمد

-          الراضي زين العابدين

  • المتابعون في حالة سراح :

مخيليف فيصل +  خليل الزين + منير زكرياء + ع الرحمان بن احمد + ع اللطيف مكيزة + الغاتي بوشعيب

·        المناضلون اللاجئون في الجبال المجاورة يتراوح عددهم ما بين 150 و200 ما زالو يتعرضون للمطاردات بغاية اعتقالهم ومن التحق  باهله في المدينة يتم اعتقاله وتعذيبه قبل اطلاق سراحه (حالة فارس الدايح المعتقل يوم 11 يونيو بعد رجوعه من  الجبال)   

·        ما زالت حملات الاعتقالات والمتابعات مستمرة . وما زال المناضلون اللاجئون في الجبال يتعرضون للمطاردة بالكلاب المدربة والمروحيات.

·        عرف يوم الخميس 12 يونيو حدادا جماعيا حيث ارتدى الناس الزي الاسود ونظموا وقفة احتجاجية في حي بولعلام .

·        حالات القتلى في صفوف المحتجين :

تداولت بعض الجرائد والقنوات التلفزية هذا الخبر وتتراوح الارقام بين 4 او 8 او 12 . ما تأكدت منه في المعاينات التي قمت بها هو ان  المناهج الهمجية والحالة النفسية لقوات القمع لحظة هجومها لابد ان توقع قتلى . وقد التقينا بثلاث افراد كانت شهادتهم كالتالي :

-          الاول تعرض للاعتقال وتم تعذيبه في الكوميسارية وقد مر من مكتب رأى فيه 6 جتث بشرية مكومة بعضها فوق الاخر بطريقة غير منظمة مما يعني انه حتى ان كان الستة في حالة اغماء فمن غير شك ان من هم في الاسفل في عداد الموتى ولو بسبب طول مدة وجود اجسام بشرية اخرى فوقهم  .

-          الثاني راى في الشارع جتثين لا حراك فيهما وحملهما رجال الامن بالسيارة واثناء اعتقاله فيما بعد تم ادخال 5 جتث الى الكوميسارية وافرغ رجال امن الماء البارد عليهما فتحرك ثلاتة دليلا على وجود حياة في جسديهما ام الاثنان الاخران فلم يبديا أي حركة حتى بعد تكرار صب الماء البارد عليهما وبعدها تم ادخال جتثهما لاحد المكاتب .

-          الثالث شاهد عيان كان بالميناء وشاهد  احداث دخول القوات عبر زوارق ZODIAK وقمع من وجدوه في المعتصم . اثناء القمع لاحظ وجود 3 جتث لا دليل على الحياة فيهم فامر ضابط افراد السيمي برميهم في البحر وهو ما قاما به وشاهده بعينيه ثم غابا عنه لاستكمال قمع الاخرين وفي النهاية (بعد اكثر من 20 دقيقة) عاد نفس الضابط ليأمر افراد السيمي باعادة حمل الجتث الثلاث من الماء . وهو ما قاما به ثم حملو الجثت في سيارتهم . لذلك فمن الصعب تصور بقاء هؤلاء في الماء طوال هذه المدة دون ان يموتو على افتراض انهم غير ميتين منذ البداية .

-          استمعنا لشهادات كثيرة  لكن الثلاثة المذكورين هم الاكثر وثوقية وسمعناها من المعنيين بالامر مباشرة وليس عبر وساطات .

-          يكمن مشكل اتباث الوفيات في : كون العديد من العائلات تعتبر ابنائها مفقودين ولكن لا يدرون هل هم في الجبال ام معتقلين ام شهداء . فحين يعود اللاجئون للجبال ستتوضح الصورة اكثر . هناك مشكل اخر يعقد الامر هو ان الهجوم على الاعتصام لم يمس المعتصمين الفعليين لان هندسة المعتصم تمت بشكل يحميهم من مباغتات القمع ، لكن الموجودين في خيام المعتصم لحظة الهجوم هم بعض "المشردين والمتسكعين" وهم من تعرض لضراوة القمع . وفي حالة حصول وفيات في صفوف هؤلاء فمن الصعب اتباتها لانهم مشردون ليسوا من ابناء المنطقة ولا يعرف لهم اسم ولا عائلة .

وعلى العموم لا يمكن لاطاك المغرب تأكيد خبر وجود وفيات او نفيه حتى تتاكد الادلة الدامغة سلبا او ايجابا . ولاجل ذلك يجب تكثيف الجهود لاظهار الحقيقة الان وليس غدا لاننا لا يجب ان نقبل انتظار 20 سنة او اكثر للعثور على المقابر الجماعية كما وقع في الناظور مؤخرا .

 

·    مزاج جماهيري قوامه الصمود :

 

الناس في حالة تذمر وغضب شديد مما وقع ويتحينون أي فرصة للاحتجاج لتفريغ غضبهم ولاجل الانتقام لكرامتهم المهانة والمجروحة . فلم يفعل النظام سوى اضافة شحنة جديدة للاحتجاج الشعبي على سياساته خاصة انه لم يقدم أي تنازل في المطالب المحورية لجماهير المنطقة التي ظلت تناضل لاجلها باستمرار منذ 2005 . الحركة الجماهيرية ما زالت مستمرة رغم افتقاد قادتها الكفاحيين ، إذ تستند على مئات الشباب المتسمين بالحيوية والحركة والاستعداد الدائم للتضحية ، كما ترتكز ايضا على مشاركة نسائية وازنة وطاقات نسائية مناضلة ببسالة .

 ما ينقص الحركة هو ضعف تنظيمها . فبعد موت السكرتارية المحلية منذ احتجاجات 07 غشت ، و رغم اعادة احيائها في صيف 2007 ، لكنها ظلت اطارا مشلولا لا دور له . نتيجة لهذا الوضع ولاستقالة الاحزاب السياسية من أي مسؤولية مباشرة وميدانية كانت القيادة الفعلية للنضالات تتم اما عبر جمعية المعطلين او جمعية اطاك المغرب . لذلك فالمطروح السعي الى بناء تنظيم ذاتي للاحياء يشكل لجنة تنسيق على صعيد المدينة تقود النضالات الجماهيرية .

 

·    لنناضل من اجل :

 

-          رفع الحصار و ايقاف  الحملات القمعية وسحب الاجهزة البوليسية من المدينة

-          الاستمرار في حملة الفضح الاعلامي للهجوم القمعي ضد ساكنة سيدي افني

-          انجاح القافلة الوطنية يوم 15 يونيو والقافلة الاخرى يوم 22 يونيو

-          خوض كل اشكال التضامن من اجل رفع الحصار البوليسي عن المدينة واطلاق سراح المعتقلين وايقلف المتابعات . والنضال لاجل وقف مطاردة شباب  المدينة بالجبال المجاورة .

-          فضح تعاطي البرلمان المغربي مع احداث السبت الاسود حيث اكتفى بتشكيل لجنة للتقصي  لن تكون احسن من اللجان الثلاث السابقة خاصة لجنة التقصي في انتفاضة دجنبر 1990 بفاس التي بعد ان اشتغلت طيلة سنة ، لم تستنكر أعمال الذبح الجماعي، بل استنكرت تمرد شعب الحفاة العراة المجوعين.

اننا واعون بان الدولة المغربية كان بامكانها الاستجابة للمطالب الاقتصادية والاجتماعية لجماهير افني ، لكن مازق الدولة ليس ماليا بقدر ما هو سياسي . انها دولة تعي حجم الكارثة الاجتماعية لسياساتها وتعرف ان اي تنازل منها ستتبعه سلسلة تنازلات اخرى . لذلك ركنت الى الحلول الاسهل وهي الاجتثات القمعي للحركة وقد تبين بوضوح هذه الايام ان القمع هو ايضا مهما كانت ضراوته لن يقضي على حركة تجد اصلها الموضوعي في تهميش المدينة و انتشار البطالة وكل اشكال الحرمان الاجتماعي .

 عن وفد أطاك  المغرب إلى سيدي افني

بتاريخ 12 يونيو 2008

__._,_.__
Qui gouverne le Maroc?
L´Islam résistant
L'idéalisme d´Ahmed Rami
Que se passe- t-il au Maroc?
La domination juive
Le vrai terrorisme

 

 عبد السلام ياسين: مذكرة إلى من يهه الأمر دور الموساد اليهودي في الحرب على العراق من العدو: إيران أم إسرائيل؟

عباس محمود العقاد: بروتوكولات حكماء صهيون ما هي" برتوكولات حكماء صهيون" ؟غارودي: دراسة في اليهودية

فهمي هويدي
فهمي
هويدي




 ما الحل وما لعمل؟مقالات للكاتب فهمي هويدي الذي عرفته الصحافة العربية مفكراً يحمل هموم الأمة الإسلامية، واستطاع بقلمه أن ينفذ عبر كل العصور محللاً ومفكرا، بآرائه الصادقة المعبرة عن نبض الأمة. إنها كارثة أمة تتآكل أمامنا ونحن لاهون أو ساكتون!
         
 

 

رسالة مفتوحة الى محمد السادس

Que se passe-il au Maroc?

ما الذي جرىفي إيفني
 

A Sidi Ifni au Maroc :
Affrontements entre policiers et manifestants

المغرب: إنتفاضة شعبية في سيدي إفني

مازال طغيان "سنوات الرصاص" والقمع
البوليسي
العنيف مستمران في المغرب

 المنظمة الديمقراطية للتعليم تعبرعن تضامنها مع سكان آيت باعمران و سيدي إيفني


إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها و جعلوا أعزة أهلها أذلة، وكذلك يفعلون

"باراكا"
كفاية ... إرحل أيها الطاغية اللواط !  لقد بلغ السيل الزبى !


إنتفاضة شعبية في سيدي إفني


 المنظمة الديمقراطية للتعليم تعبرعن تضامنها مع سكان آيت باعمران و سيدي إيفني


رسالة مفتوحة الى محمد السادس


أحمد رامي عن الإنتخابات الأخيرة في ألمغرب:
ا سمحوا لي أن أبصق على مجتمعنا !...


A Sidi Ifni au Maroc :Affrontements entre policiers et manifestants



مازال
طغيان سنوات الرصاص
 
مستمر
في مغرب محمد السادس


الشرطي الأول محمد الزامل البوليسي، لا يلعب بألعابه
 الخاصة فحسب، بل يلعب بنا وببلدنا وبمصيرنا أيضا

 و في الصورالمروعة التالية:
عميد شرطة "مغربي" يقوم بضرب فـتـيـحـة الحداد وابنها الرضيع بلال خلال وقفة تضامنية نضمتها نساء المعتقلين الإسلاميين  أمام سجن عكاشة بالدار البيضاء يوم الثلاثاء 27-5-2008

فتيحة حداد -25سنةمتزوجة من سعيد فارس المحكوم عليه بعشرين سنة كانت تتظاهر تضامنا مع زوجها المجاهد المسجون ظلما، فضربها الشرطي الكوميسير المدني و جرها إلى أن أسقطها أرضا مع رضيعها. و قال عبد الرحيم مهتاد - رئيس لجنة "النصير لدعم ومساندة المعتقلين الإسلاميين - :"أن الأخت فيتحة حداد كانت رفقة أعضاء الجمعية، فحاول "العميد" أن يبعدها عنا فرفضت ليجرها إلى ان أسقطها".
 













عنصر من قوات التدخل السريع يعتدي على المحامي عبد الرحمن بنعمرو ويمنعه من المشاركة في وقفة احتجاجية (مايو2008)



وصور أخرى لمظاهر القمع البوليسي
 الإرهابي الذي يمارسه نظام فردي طغياني -  ليست له أية شرعية - ضد الشعب المغربي


















طفيلية إسمها"محمد"،لكن رقمها"6"، رقم رمزي
 يهودي  يلعب بمصيرنا ونحن عنه لاهون ! !











 

 


طفيلية... يحملها طفيليات...
إلى متى !؟

الصورالمهولة والمروعة والمخجلة هنا هي رمز للواقع المأساوي الذي عاشه الطفل بلال وأمه و يعيشه المغرب طوال حكم الملوك "العلويين" المجرمين الطغاة !

قضية الشرطي"الكوميسير" الذي ضرب أم رضيع - وهي تحمل رضيعها هو شيء لو حدث في دولة ديمقراطية لقدم فورا عميد الشرطة إستقالته في انتظار محاكمته.

والأوامر بالضرب صادرة من فوق  ... وما العميد  إلا منفذ لأوامر الشرطي القمعي الأول أي الملك نفسه لذي فرخ هذا الأسلوب الذي يؤدي حتى إلى ضرب أم وإسقاطها أرضا مع رضيعها. وهذا  تصرف إرهابي ضد طفل رضيع وضد أمه وضد أطفال المغرب و مستقبله كله، و ما تعبر عنه هذه الصور عار  وخزي يندى له الجبين.

المخزن الملكي هو الذي يتحكم في شرطته ويصدر لها التعليمات  بضرب المواطنين. وهذا الشرطي ما هو إلا يد المخزن التي تضرب وتحتقر المواطنين.

إنه مفهوم السلطة المتسلطة على المواطن والمتشبعة بالظلم والقمع والترهيب. إنهم خريجي المدرسة  الملكية المخزنية الجاهلية. اللهم اكفينا شرها. إنها الإرهاب بعينه. شرطة الرعب لا شرطة "القرب"!

وهيئة ما يسمى تمويها بـ "الإنصاف والمصالحة" رفضت تسمية الجلادين القدامى حماية للجلادين القدماء الجدد و لسيدهم الجديد القديم محمد السادس والأخير.

 إنه "العمل الجبار" الذي  تقوم به "الدولة" اليهودية  "المغربية" من أجل إذلال و إخضاع و"خليان داربو" المغاربة!

هذا القمع سيدخل الملكية "العلوية" اليهودية إلى مزبلة التاريخ من بابه الأوسخ بلا منازع، سمعة النظام المغربي الذي سار دوما على مبدأ «جوع الكلب يتبعك»!

 اغلب المغاربة اليوم يحاولون قدر الإمكان الهروب بجلودهم من المغرب أي من هذه الإذلالات و الإهانات والقمع.
 
 واقعة، في مطارالدارالبيضاء، تعبر ببلاغة على ما وصلنا إليه من هوان: حين بدأ احد رجال الشرطة يصيح على المسافرين: "المغاربة في هاد الصف و والأوروبيين في داك الصف".  لكن مغربي بقي في صف الأوروبيين رافضا ان يفهم بان الأمر يهمه لأنه متجنس فرنسي! و توجه إليه الشرطي لينهره و يقول له:  "راه قلنا ليك العرب في هداك الصف والأروبيين في داك الصف"، فأجابه المغربي المتجنس: "ما بدلت جنسيتي  إلا لكي تحترمني"!
 
إلى متى سنبقى ضحايا رخيصة ومفعول بنا مجرورين، نجتر الذل والمهانة ونقبل بالإهانات لأنفسنا و لبلدنا الذي غذى مستنقعا و مرحضا لليهود وعملائهم من حكامنا الذين لا يكنون لنا سوى الإحتقار و الكراهية؟
 
كمغاربة لا نتمتع في بلادنا بادنى حقوق المواطنة، لأن اليهود حلوا محلنا و ألغوا وجودنا كمواطنين كما جرى في فلسطين المحتلمة!

 هذا الكلام ليس موجها ليقرأه الكوميسير البليد فشرطة الملك - كالملك نفسه - لايقرأون. وإذا قرأوا فإنهم لايفهمون..

 إنها الآلة المخزنية الخبيثة المتصدئة والتي لا تمت لعصرنا و لا لشعبنا ولا لبلدنا بصلة. إنها من بقايا عصر الإقطاع والعبودية. مكانها الطبيعي هو في مقابر الخردة وفي متاحف الجاهلية و القرون الوسطى! 

هنيئا للمخزن "العلوي" الملكي بما أفرخته عبقريته و خزينته الحيوانية من أمثال هؤلاء "الكوميسيرات" الوحوش الجبناء.

أن النظام الملكي وخردته وحثالاته البوليسية سواسية.

 
وكيف يمكننا أن ندافع عن بلدنا و شرفنا و كرامتنا، أمام شرذمة من الخونة وعملاء اليهود الذين أصبحوا يتحكمون بمصائرنا ويبيعون فينا ويشترون: لقد إغتصبوا الوطن والمرأة والرجل وعذبوا الطفولة والشباب، وأحرقوا اليابس والأخضر وجعلوا من الأحرار أذلة وعبيدا!

إن الكرامة أقدس قيمة يملكها المرء، إن مست فالضرورات تبيح كل المحظورات!

*****

"من قال أن سنوات الرصاص قد إنتهت؟ إنها مازالت مستمرة"!
 هكذا استنكر الصحافي خالد الجامعي، عضو لجنة دعم ضحايا قمع القوات العمومية، في اتصال مع "المساء"، لجوء قوات الأمن المغربية إلى استعمال العنف لقمع المواطنين، مضيفا قوله: "أكبر دليل على ذلك هو الصورة التي نشرتها "المساء" الأربعاء الماضي لرجل أمن وهو يعتدي بالضرب على امرأة رغم أنها تحمل رضيعا على ظهرها".
 
خالد الجامعي هو عضو لجنة دعم ضحايا قمع القوات العمومية، وهي لجنة حديثة التأسيس، خرجت إلى الوجود على إثر اجتماع تم عقده الجمعة 23 ماي 2008 بين عدد من الفاعلين الحقوقيين بالمغرب.

 وعلى رأسهم عادل اليوسفي، عضو مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، مكلف داخل الجمعية بتتبع وقفات المعطلين.

 وتضم هذه اللجنة، التي لا تزال لائحتها مفتوحة لانضمام أفراد آخرين إليها:

-
النقيب عبد الرحمان بن عمرو

- النقيب عبد الرحيم الجامعي

- محمد الصبار

- نعيمة الكلاف

- خالد الجامعي

- محمد العربان

- عبد الرحيم شباط

- ورضوان فاروقي
 

- ولحسوني الزيتوني

- عادل يوسفي

وعن أسباب تأسيس لجنة دعم ضحايا قمع القوات العمومية، قال عادل اليوسفي، عضو مؤسس:

 "لقد عايشت وقفات المعطلين واحتجاجات مستخدمي شركة حافلات الكرامة، وعددا من وقفات السلفية الجهادية. ومن خلال عملي هذا، وجدت أن القوات العمومية قد تجاوزت كل الحدود في طرق تعاملها مع أشكال الاحتجاج المشروعة للمواطنين".
 
ومن الأشكال النضالية، التي كشفت عنها اللجنة إلى حد الآن، جمع معطيات حول ضحايا قمع القوات العمومية من خلال توزيع استمارة على هؤلاء لملئها، وإنجاز تقارير وتنظيم ندوات صحفية وتنظيم جلسات الاستماع على غرار جلسات الاستماع التي عقدتها هيئة الإنصاف والمصالحة، وتنظيم محاكمات رمزية، وعقد لقاءات، وغيرها من الأشكال النضالية والتواصلية التي قال عادل اليوسفي إنه سيتم الكشف عنها في ندوة صحافية لاحقا.
 
من جانبه أكد خالد الجامعي قائلا:

 "من الملاحظ في السنوات الأخيرة عودة لجوء قوات الأمن إلى استعمال العنف ضد المتظاهرين من المواطنين العزل، مهما كانت وقفاتهم واحتجاجاتهم سلمية، حيث أصبح ضحايا قوات الأمن يعدون بالمئات، لهذا قررنا أنه لا يمكن أن نبقى مكتوفي الأيدي وأن نؤسس هذه اللجنة".

*******

السلفية المخزنية

السلفية المخزنية رضعت من ثدي نهج العنف المدمر والمقوض للفكر والثقافة والإبداع.

"السلفية" الملكية المخزنية تتوسل نهج التكفير، تكفيرالمعارضة السياسية بكل تلاوينها، قصد خدمة النظام السياسي المخزني، والحفاظ على استمراره "مقدسا" وبلا تغيير.

  من سمات "العضو" في تيار السلفية المخزنية أنه شخص حقود طاغ متجبر، يهوى السلطة و يتشبث بها بأي وسيلة. يخوض حربا ضروسا ضد الدين الإسلامي وأهله. ويكفيه طاعة أولياء الأمر من حكامنا..

أمير كفار المخزن، الملك الحاكم المخزني
. دستوريا وبقانون القوة والوقاحة، أعلن نفسه "مقدسا" وحل محل الله  مسميا نفسه بـ"أميرالمؤمنين" ..وأصبح مجرد الشك فيه أو مجرد إنتقاده جريمة كبرى لا تغتفر.

السلفي المخزني العبد الحقير يحصر"وطنيته" و "دينه" في عبادة وطاعة سيده وإلهه الملك وفي "تكفير" كل معارض للملكية وكل ومقاوم للنظام الملكي.

السلفي المخزني يؤمن بالممارسة المنهجية لشعائر الأركان الخمسة "للدين" المخزني:

1.
عبادة الملك، لا إله إلا هو، ولي نعمته و مصدر"رزقه" ووجوده !

2. إحتقار وكراهية الشعب وشيطنة و "تكفير" كل معارض للملكية !

3. إباحة دم وعرض وحياة وشرف وحرية وكرامة كل "مرتد" يجرؤ على معارضة الملك، إله االنظام المخزني أو يجرؤ حتى على مجرد إنتقاده.

4. ممارسة القمع الشرس والمنهجي والإعتقالات والإختطافات والتعذيب والقتل ضد المعارضين للنظام الملكي المخزني.

5. العمالة لكل أعداء الأمة الأجانب الغزاة ولليهود والصهاينة ولمخططاتهم من أجل حماية النظام الملكي المخزني الإستعماري و شرعنته.

 قال عبد الرحمن الكواكبي
(في "طبائع الاستبداد"، ص: 39): "اللهم إن المستبدين وشركاءهم قد جعلوا دينك غير الدين الذي أنزلت، فلا حول ولا قوة إلا بالله
!"

وقال الله تعالى في القرآن الكريم:
إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها و جعلوا أعزة أهلها أذلة، وكذلك يفعلون.

وما الذي يريده اليهود المحتلين الغزاة من بيادقتهم  الأمريكان ومن أدواتهم الحكام "العرب" في المغرب وفي السعودية و في غيرها من بلداننا بعد تحويلنا إلى عبيد ؟
  
إنهم يريدونها حروبا طائفية عندنا لإلهائنا عن مقاومة العبودية والغزو والإحتلال والطغيان. مطلب يهودي إسرائيلي يصب على حريقه "السلفي" المخزني مزيدا من الزيت في المغرب بإعلانه الحرب الدعائية الكاذبة بالوكالة على "الشيعة"...

ذكرت الصحف المغربية أخيرا أن حزبا مغربيا رفع في مؤتمره الأخير صور للبطل السيد حسن نصر الله قائد المقاومة العربية الإسلامية بلبنان الصامد. ولما أستدعي هذا الحزب لوزارة الداخلية تعرض للوم عنيف لأنه رفع صورا "شيعية"..

بأمر من سيده الملك، أحد المرتزقة من "فقهاء" السلاطين في المغرب ألقى "محاضرة" في إحدى مساجد المخزن مخصصة للهجوم على"الشيعة" تحت عنوان "التقريب بين المذاهب" (!!)

صاحبنا أنهى محاضرته قائلا
" :هل من لقاء مع هؤلاء؟ فلا يغرنكم التلميع السياسي لقناة المنار، إنهم الروافض، ولا يجب موالاتهم ... أما فلسطين فموعود الله عندما يتكلم الحجر والشجر، فالغربد".  صحح أحد من القاعة : "الغرقد" .. تابع صاحبنا : "نعم الغرقد ..الغرقد" .فخيم وجوم على وجوه من الحاضرين..

بعد إنتهاء "المحاضرة"، فتح باب التدخلات ، قصد "الإستفادة" من "علم" "الدكتور". المتدخلون عموما لم تنطلي عليهم الخديعة فهموا أن بيت القصيد في كل "محاضرة" "الفقيه" المرتزق لم يكن نصرة مذهب ولا غيرة على دين الله، بل هدفها الرئيسي هو تهيئ الناس نفسيا لتقبل ضربة عسكرية أمريكية لإيران لا قدر الله. وإذا ما وقعت سيكون المتضرر من تداعياتها المقاومة،
مما سيجعل قادة حماس لن يستطيعوا مغادرة فلسطين إلا للحج أو للعمرة إذا ما تم تحييد إيران لا سمح الله. أي أن المستفيد الحقيقي و الأوحد سيكون اليهود وعملائهم الحمام العرب !

لما كان الكيان الصهيوني في حرب لبنان الأخيرة يمارس هوايته المفضلة، أي المذابح تلو المذابح، و لم يفرق فيها بين الشيعي و السني و المسيحي، وهو يدك بصواريخه قناة المنار" الشيعية " والمساجد والكنائس، كان المغاربة يتساءلون بعفوية: أين الحكام العرب ؟ وقال أحدهم على سبيل التنكيت: "سيتدخلون حين تهاجم روتانا أو بيت نانسي عجرم أو هيفاء وهبي" !

إن الأمة العربية والإسلامية كلها اليوم محاصرة و تتعرض للإهانات وللمذابح اليومية. في المشرق مذابح جماعية، وفي المغرب مذابح"بلاغية"!
-----------------------------------------------------------------
 المرجع، بتصرف: المساء وهسبريس


 


 
إنتفاضة شعبية
 في سيدي إيفني
81arto
ثمانية شهداء والعشرات من الجرحى
لنتوحد جميعا و لنقول للملك:
 كفاية... إرحل، لقد بلغ السيل الزبى

 

في هذا الزمن المخزني المخزي والرديء - يوم السبت 7 يونيو 2008 - وقع إنزال وإحتلال  قمعي وهمجي بمدينة إفني، قامت به قوات القمع الملكية ردا على مظاهرات شعبية إحتجاجية وسلمية ضد الظلم والبطالة و الفساد المخزني.

وقد بدأت هذه الأحداث عندما أقدمت مجموعة من الشباب العاطل بالمنطقة على الإعتصام أمام ميناء المدينة، وقطع الطريق المؤدي إليه ومنع خروج الشاحنات المحملة بالسمك الموجه إلى معامل التصبير والتجميد بأكادير، إحتجاجا على تردي الأوضاع الاجتماعية و الإقتصادية في صفوف الشباب العاطل بالمدينة، وعدم الإستجابة لمطالب سكان المنطقة وعدم وفاء السلطات الرسمية بوعودها بإنشاء وحدات صناعية لتنمية وتطوير المنطقة.

و بعد الهجوم البوليسي فضل الكثير من الشباب الذين شاركوا في  إلإعتصام الهروب إلى الجبال المحاذية للمدينة هروبا من الوقوع في أيادي قوات القمع.

ويعتزم أبناء المنطقة وخصوصا الطلبة منهم تنظيم وقفة احتجاجية بمدينة أكادير يوم الأحد 8 يونيو 2008 تضامنا مع ضحايا القمع المخزني الهمجي.

و قد بدأت إنطلاقة شرارة هذه الإنتفاضة الشعبية في مدينة إفني المناضلة يوم الجمعة 30 مايو 2008 بتنظيم الشبان العاطلين مظاهرة للمطالبة بالعمل، وتوجهوا إلى ميناء المدينة حيث إعتصموا أمامه.

و قد لقي هذا الاعتصام تضامنا شعبيا قويا.  ومنذ ذلك - ويوما بعد يوم - تكررت وتصاعدت مظاهر الإنتفاضة  والإحتجاج بعد طول إنتظار
  تحقيقوعود المخزن االكاذبة ردا على مطالب العاطلين على اثر إنتفاضة عام 2005.

ويوم الجمعة 6 مايو 2008 قامت مظاهرات شعبية إستمرت حتى فجر يم السبت 7 يوليو وتلتها عملية قمع بوليسي  ضارية. وقد رد شباب المدينة بمسيرات أخرى للتنديد بالقمع وتجدد المطالبة بالحقوق الاجتماعية، تصدت لها قوات القمع بالرصاص المطاطي وقنابل الغازات المسيلة للدموع.

إن التدخل البوليسي لم يكتفي بقمع وتشتيت المعتصمين بالميناء بل داهم منازل عائلاتهم وأسرهم، و قام  بالتكسير والتخريب والضرب وبالتلفظ بعبارات السب والشتم المهينة ضد المواطنين المسالمين العزل. وقد أفادت بعض المصادر عن سقوط  ثمانية شهداء والعشرات من الجرحى.

ولقد فجر هذه الإنتفاضة
أزمة الفساد والبطالة والغلاء وتردي الخدمات الإجتماعية التي تعيشها المنطقة كما يعيشها المغرب كله.  وليس عند الملك لحل الأزمات التي يفرخها فساد نظامه سوى المزيد من الطغيان  والترهيب والقمع.

و هذه اللحظة التاريخية تتطلب إستنهاض كل القوى الحية الكامنة فينا لمساندة الجماهير الشعبية بسيدي افني، كل في موقعه وبإمكانياته، لتنظيم  وإقامة مظاهرات مساندة وتضامن لدعم المطالبة بسحب قوات القمع من المدينة المحاصرة فورا  تلبية لطلب السكان العزل.

 إن مدينة إيفني تعيش اليوم مواجهات عنيفة بين قوات القمع وشباب المدينة، بعد الإنزال القمعي الكثيف وغير المسبوق، حيث تم استقدام أعداد ضخمة من عناصر التدخل السريع [السيمي والمردة]  والدرك الملكي  من مدن أخرى ـ وقامت فورا بحملة مداهمات للبيوت، وإعتقالات وممارسات للتعذيب الوحشي.
 

 

وقال مسؤول بوليسي محلي: "إن الشرطة ألقت القبض على أكثر من 20 شخصا في العملية."

 

وأوضح أحد سكان سيدي إيفني شارك في المظاهرات أن قوات الشرطة هاجمت المتظاهرين مستخدمة أسلحة نارية وكلابا وهراوات، مضيفا ان "العشرات جرحوا، مضيفا: "لقد شاهدت بأم عيني جثتين في الشارع بجروح في الرأس."

 

وأضاف: "عدد من الأصدقاء في المدينة أكدوا لي وفاة ثلاثة آخرين على الأقل."

 

وقال دبلوماسي غربي تحدث شريطة عدم ذكر هويته ان شاهد عيان موثوق به أبلغه بمقتل ثمانية أشخاص.

 

 ويشكو سكان هذه المدينة من تهميش حكومة الرباط لهم وإسقاطهم من حسابات التنمية الاقتصادية وتجاهلهم في الوظائف.

 

وقال ناشطون حقوقيون في المنطقة إن الشرطة فتشت المنازل في المدينة الصغيرة الواقعة على ساحل الاطلسي على مسافة 700 كيلومتر جنوب غربي العاصمة الرباط.

 

وذكر عبدالله برداحة رئيس فرع  مدينة تزنيت - القريبة من إفني- للجمعية المغربية لحقوق الإنسان في اتصال هاتفي مع رويترز: "المدينة في حالة حصار والسلطات فرضت حظر التجول في المدينة وهناك اقتحاما للشرطة لأكثر من 30 منزلا وإعتقالات واسعة وسرقة أموال من طرف رجال البوليس المداهمين لبيوت المواطنين. والتعزيزات القمعية مازالت تتوافد على المدينة المحاصرة".

لقد سقط في سيدي إفني شهداء ضحايا للنظام الملكي الفاسد. انها ثورة الفقراء وبوادر ثورة أوسع و أشمل. ثورة قادمة إن شاء الله. فإصمدوا يا أبطال سيدي إفني على درب النضال  وعلى طريق الحرية و الكرامة.

 
نحن المغاربة، كلنا - كأبناء إفني - محاصرون اليوم. و
ثورة أبناء إفني هي ثورة شعبنا كله.

 

فإذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر، ولابد للقيد أن ينكسر، ولابد لليل أن ينجلي.

  تحية الإجلال والأيباء والمجد والخلود لشهداء الثورة الأحرار بسيدي إيفني المجاهدة والصامدة.. دمتم للنضال يا أحرار ايت باعمران والله يلعن النظام المخزني الملكي الفاسد ويرحم  شهدائنا
.

تحية لسكان سيدي افني وتحية لسكان المدن الصغيرة والقرى والمداشر لأن جيوب الإحتجاج والصمود و الثورة دائما تاتي من هاته الأماكن.


إن إنتفاضة أحرار مدينة إفني قد تصبح نموذجا لإنتفاضة شاملة أصبحت ضرورة حتمية أمام  المغاربة إن عزموا و أرادوا فعلا الخروج من عصر الفساد والعبودية والطغيان الملكي الإستبدادي لإقامة حياة أفضل. فالطاغية البليد اللواط محمد السادس ونظامه الفردي الفاسد - إذا لم نثر عليه فورا لرميه ونظامه في مزبلة التاريخ التي يستحقها بإمتياز - لن يؤدي بنا إلا إلى الكارثة المحققة.

فلنتوحد جميعا لنقول عمليا للملك، كما قال له شباب إفني:

كفاية، "باراكا"... إرحل أيها الطاغية اللواط !  لقد بلغ السيل الزبى !

لقد آن الآوان ليتحمل كل مغربي مسؤوليته كاملة ويدخل في الحساب أو يخرج من كل حساب !

 لنهب جميعا كرجل واحد وبكل الوسائل الممكنة لنصرة إخواننا بإفني،  ولما لا، بواسطة إنتفاضة عارمة و شاملة
إبتداء من 15 و 20 يونيو2008 المقبل ضد  الفقر والبطالة وغلاء المعيشة والفساد والإستغلال والإستبداد الملكي المخزني.


صور معبرة... عن إنتفاضة إيفني الباسلة


و من يحاول تغيير المنكر - حتى ولو بالوسائل الديمقراطية - يكون
 مصيره الإختطاف أو الإغتيال أو الإعتقال في زنازن المخزن الملكي

سم الله الرحمن الرحيم

وقـفــــة

أمام تجاهل الجهات المسؤولة لمطالب المعتقلين الإسلاميين المضربين عن الطعام بالسجون المغربية، واعتبارا للحالة الصحية المتدهورة التي اصبح عليها معظم المضربين عن الطعام والتي نقل على إثرها عدد منهم إلى المستشفيات، ومن باب التذكير بالمسؤولية وتحميلها لمن هم مشرفون على هذا الاعتقال وظروفه، تنظم عائلات المعتقلين الإسلاميين وقفة احتجاجية أمام بوابة المركب السجني عكاشة يوم الأربعاء 4 يونيو 2008 على الساعة 11 صباحا.

Sit-in 

Les familles des détenus islamistes en grève de la faim depuis 28 Mars 2008 vont protester demain Mercredi 4 juin a 11h devant la prison Oukacha a Casablanca.

L état de santé des détenus est alarmant, et leur droit a la vie est en danger. 

عن المكتب المسير للنصير

الدار البيضاء : الثلاثاء 3 يونيو 2008
abderrahim mouhtad
[email protected]

Houcine EL MANOUZI
Disparu et kidnapé par la police du roi depuis 1972

Houcine EL MANOUZI, né en 1943 à Tafraout, mécanicien d'avions, syndicaliste et membre de l'Union Nationale des Forces Populaires, a été enlevé de Tunis le 29 octobre 1972.

Pour notre famille, depuis cette date, a commencé la descente dans les enfers dans une angoisse profonde. Tous ses proches vivent des passages d'une grande espérance à un grand désespoir. Depuis 36 ans, nous n'ignorons pas que disparaître, c'est ni vivre ni mourir. Le calvaire de HOUCINE nous le partageons tous.

En dehors de tout cadre légal, il entame sa 12970ème journée de détention dans un lieu où ses parents, sa famille et ses amis ne peuvent ni le contacter, ni lui rendre visite, ni se recueillir sur sa tombe s'il est vraiment décédé. Les responsables de sa détention « sur terre » ou « sous terre » s'obstinent dans leurs retranchements à continuer à cacher la vérité sur son sort.

Mais, jusqu'à quand ?

Les familles ont le droit de connaître la vérité sur le sort de leurs proches disparus. Si rien n'est entrepris dans ce sens, les disparitions de personnes continueront à laisser planer une zone d'ombre préoccupante sur l'avenir du Maroc.

Tant que le sort des disparus ne sera pas élucidé, les familles resteront non seulement tourmentées, mais aussi animées par l'impossibilité de faire le deuil. Nous espérons tous un miracle – une libération d'une prison secrète, une nouvelle vie - ou simplement des restes humains, une tombe sur laquelle nous recueillir.

L'Etat Marocain doit assumer ses responsabilités en tant que garant des droits des personnes à la vie. Ses services de sûreté détiennent le secret et  l'information, et il dispose des moyens pour imposer à ses agents actifs ou en retraite de dévoiler la vérité sur le sort de Houcine El Manouzi et de tous les autres détenus disparus. Rappelons nous de la localisation de la tombe du disparu Mohamed Abou Fadi et celle toute récente des tombes de Nador.

Casablanca 10 mai 2008
Famille Houcine EL MANOUZI
Hadj Ali EL MANOUZI
738 Rue Boucraa
Casablanca


 


 La révolte de Sidi Ifni sur YouTube - بعض أشرطة "يوتوب" عن إنتفاضة إفني

http://fr.youtube.com/watch?v=Yom4ujcrmXE&feature=related

http://fr.youtube.com/watch?v=yJBgA89YyeU&feature=related

http://fr.youtube.com/watch?v=pTD13aikoO0&feature=related

http://fr.youtube.com/watch?v=bckfjgigPAM&feature=related

http://fr.youtube.com/watch?v=jsKvOjajpzw&feature=related

http://fr.youtube.com/watch?v=TWb-NpcnQO8&feature=related

http://fr.youtube.com/watch?v=iuUGC7JZO_A&feature=related

http://fr.youtube.com/watch?v=FogOci6g8Lw&feature=related

http://fr.youtube.com/watch?v=nJ3XqPe9YpU

http://fr.youtube.com/watch?v=unFKFFNA6Ck&feature=related

http://fr.youtube.com/watch?v=toa6xUm87MA&feature=related

http://fr.youtube.com/watch?v=S_PTNPSSbEE&eurl=
http://fr.youtube.com/watch?v=rDxqrZRSV3w&feature=related
http://fr.youtube.com/watch?v=nJ3XqPe9YpU&feature=related
http://fr.youtube.com/watch?v=SFLy-
Uab47w&feature=related
http://fr.youtube.com/watch?v=tXZipUzU7cI&feature=related
http://fr.youtube.com/watch?v=n2h261CQ-NI&feature=related
http://fr.youtube.com/watch?v=dyoYZRwLdW0&feature=related
http://fr.youtube.com/watch?v=DHx1MNXt8A0&feature=related
http://fr.youtube.com/watch?v=XDZX3vlJRes&feature=related
http://fr.youtube.com/watch?v=ga8TcVCrgjo&feature=related
http://fr.youtube.com/watch?v=hW6ustt5KtQ&feature=related
http://fr.youtube.com/watch?v=tXZipUzU7cI



This Site (Email) is owned by a group of freedom fighters from different countries in supportof Ahmed Rami 's struggle.
RADIO ISLAM


استشهاد أسد المقاومة الحاج عماد مغنية


القائد الكبير في المقاومة الإسلامية ،

الذي أمضى حياته في خدمة المسيرة الجهادية


في مقابلة أجرته معه صحيفة " المشعل" الأسبوعية المغربية، أحمد رامي يقول:
  "
المحنة التي تمر بها أمتنا هي التي صنعت ظاهرة الظواهري وابن لادن"
 

  "أحمد رامي لـ " الخبر":
رفضت العودة إلى المغرب لغياب دولة القانون وحق الحياة والأمن لكافة المواطنين

 

محمد السادس:
 سابع أكبر لصوص العالم

 

 

الدكتور فيصل القاسم:
حكامنا يستقوون علينا بالأجنبي

 

دور الموساد اليهودي في الحرب على العراق

من العدو: إيران أم إسرائيل؟

نصر الله فضح أعداء الله
  

أحمد رامي يتحدث لجريدة  الأيام

 
عبد السلام ياسين:
مذكرة إلى من يهه الأمر

 

عباس محمود العقاد:

 بروتوكولات حكماء صهيون
ما هي" برتوكولات حكماء صهيون"؟

 

فهمي هويدي

إنها كارثة أمة تتآكل أمامنا ونحن لاهون أو ساكتون!
ما الحل ؟
مقالات للكاتب فهمي هويدي الذي عرفته الصحافة العربية مفكراً يحمل هموم الأمة الإسلامية، واستطاع بقلمه أن ينفذ عبر كل العصور محللاً ومفكرا، بآرائه الصادقة المعبرة عن نبض الأمة.

روجيه غارودي
دراسة في الصهيونية و اليهودية
 

"المفكر والكاتب السويدي يان ميردال يتحدث لـ"الانتقاد:
حرب الغرب على المسلمين هدفها الهيمنة وليس نشر الديموقراطية


 يحي أبوزكريا:
حكام المغرب العربي في خدمة إسائيل


External Links


 

 

 



 


Interview - in Arabic - with Ahmed Rami published in the islamist Egyptian Newspaper Elshaab (Alshaab) 24.03.1998



 

 


Khâlid Al-Islambûlî

In the court cell at the trial in which he was sentenced to death
for the assassination of the enemy of God, Anwar Saddat.

Khalid Al-Islambuli

Dans la cellule de tribunal, au procès pendant lequel il fut condamné

à mort pour l'execution de l'ennemi de Dieu, Anwar Saddat.

(Extrait du livre d´Ahmed Rami "Ett liv för Frihet".)

 

Our weakness
We must know that our weakness is
Israel's strength.The regimes that are in power in our countries are like dead bodies, our "leaders" are politically finished. Instead of stepping down in honor, they cling bitterly to power and try to drag their peoples along into the precipice.

In the first place, we must conquer tyranny, decadence and corruption in our own hearts and in our countries! Instead of giving up, we must work seriously to create the economic, political, military and social conditions for the future victory of the Justice.

The future belongs to the forces of Islam. The Hezbullah, Hamas and the Jihad are the Islamic response to the Zionist challenge. The Islam began in the 6th century as a cultural, and spiritual movement against the superpowers of that time.

The military strength of the Islam grew as a consequence of its spiritual strength. Today, capitulating before the jewish arrogance is not a solution; it is betraying the future generations. If we can not create victory today, we muste not create defeat ourselves. The least We can do is to capitulate without resisting.

Any "solution" violently extorted, any unjust "peace" (capitulation) will be rejected by the future generations. The only real solution of the Palestinian question lies in the return of the Palestinian people to their fatherland.

Ahmed Rami

= Nos voleurs!
Il y a des problèmes extrêmes où nous nous debattons et que nous avons trop tardé à regarder en face. A la différence des pays occidentaux, nos "pays musulmans" ne connaissent que peu de hold-up de banques.
C'est que les voleurs d'envergure savent qu'aujourd'hui, dans nos pays, la source d'enrichissement la plus sûre, la plus rapide, la seule à vrai dire, est le pouvoir. À titre d´exemple : le systeme féodal (makhzen) - qui n´a rien à voir avec l´Islam - que Hassan II a pérpétué anachroniquement au Maroc en plein XXe siècle - fait de la corruption généralisée un systhème de gouvernement.

Le régime de Hassan II constitue, pour notre pays, pour notre peuple et pour notre avenir un danger mortel réel.
Face à ce danger et à son défi, il n y a, devant nous, qu´une seule alternative et une seule réponse: une révolution islamique radicale, éclairée, intelligente, tolérante et liberatrce!
En Islam, la liberté est la régle et l´interdit est l´exception.

Il s´impose donc urgence et nécessité vitale de créer un Front Islamique uni pour la Liberation du Maroc.
Les grands ne sont grands que parce que nous sommes à genoux. Levons-nous!

Ahmed Rami

 Ahmed Rami,
fondateur
de

RADIO ISLAM  

 

Some chosen topics:

 


Other languages:
|
French | English | Swedish | Deutsch | Russian | Spanish | Italian | Portugues |

|
Arabic | Suomi | Norsk | Danish | Roman | Hungarian | Indonesian |


Latest additions
| English.| Svensk | French.| German.| Portug.|

|
Arabic.| Russian.| Italian.| Spanish.| Suomi | Danish.|


Some chosen topics
Caricatures | Photos | This Site | Quotes | Letters | Forum | Search | Islam | Authors

Khamenei | Nasser | Yassine | Rami | Farakhan | Franklin | Thion | Faurisson | Marx

Luther | Hitler | Shahak | Garaudy | Koestler | Remer | Ford | Yahya | False | Medias

Encyclopedia | Conspiracy | Revisionism | Victims | Newspapers | Books | Catechism

Protocols | US-Congress | Talmud | Israel | Judaism | Nazism | Capitol | War | Peace

Crime | Enemy | Right | Jews | Mossad | Khazar | Resistance | Drugs | ADL | History

When | Zion | Islamism | Links | USA | Russia | Germany | England | France | Turkey

Maroc | Morocco | Tragique | Lebanon | Sweden | Sverige | Suisse | Time | Massacre

|
Jewish Crimes | How the Jews dominate the world? |

|
Tragédie Marocaine |


 

Freedom fighter

| Rami |

 

Heros

| Farrakhan | Franklin |

 

The Jewish Marx on Jews

| English | Svenska |

 

Roger Garaudy: The Resistance

| English | French | Deutsch | Svenska |

 

Christianity: The Resistance

| English | French | Deutsch | Svenska | Portug |

 

Did Six Million Really Die?

| English | French | Deutsch | Svenska | Danske | Russian |

 

Islam: The Resistance

| English | French | Deutsch | Svenska | Portug | Portug | Russian |

 

 

Judaism=racism,domination,occupation,plots,violence

| English | French | Deutsch | Svenska | Portug | Russian | Spanish |

The Jewish war against Islam
and the Islamic Resistance

 

 

 

 


Write to Radio Islam


© No Copyright - All articles in this Site may be republished as long as Radio Islam where they are located are mentioned.


HOME